أفضل 10 أفلام فرنسية لعشاق الأفلام الفرنسية

شارك

لم يعد يقتصر إنتاج أفضل الأفلام العالمية على الأفلام الهوليودية فقط، بل زادت الأفلام الفرنسية من استقطابها للجمهور المحب للأفلام التي تجمع ما بين سِحر الموسيقى والتمثيل المُتقن مما يترك بصمة في قلب المشاهدين قبل أعينهم. في تقريرنا هذا مجموعة من أفضل الأفلام الفرنسية لمن أراد إعادة اكتشاف هذه الإبداعات.

Amélie 2001

 Amélie
(2001) on IMDb

من أشهر الأفلام الفرنسية التي لاقت شهرة واسعة على مستوى العالم، إذ جاء الفيلم مليئاً بالمناظر الطبيعية والموسيقى التصويرية الرائعة مما جعله ترشح للحصول على 5 جوائز أوسكار. الفيلم من بطولة أودري تاتو ومن تأليف وإخراج جان بيير وتدور أحداث الفيلم عن فتاة منطوية ومنعزلة عن العالم تُدعى “إميلي” تعمل في إحدى مقاهي باريس، تحب الطبيعة والخيال، تتغير حياتها تماماً وتنقلب رأساً على عقب وتبدأ مجموعة من المطاردات التي تنتهي بأن تجد حب حياتها.

Intouchables 2011

 The Intouchables
(2011) on IMDb

ثاني أكثر الأفلام الفرنسية نجاحاً على مستوى العالم بعد فيلم Amélie، وما يتميزه أنه قصة حقيقية لمليونير فرنسي “فيليب” الذي يتعرض للإصابة بالشلل ولا يستطيع القيام بأي شئ مما يجعله يوظف “ادريس” ذو الأصول الأفريقية الذي يساعده على تغيير حياته ويمنحه الأمل رغم مرضه ويقوم برعايته والاعتناء به، الفيلم من بطولة عمر سي، فرانسوا كلوزيه ومن إخراج أوليفييه نقاش، إيريك توليدانو.

La Vie En Rose – La môme 2007

 La Vie En Rose
(2007) on IMDb

واحد من أفضل أفلام السيرة الذاتية للمُغنية الفرنسية الأسطورة “إديث بياف” التي اكتُشفت موهبتها الغنائية بمحض الصدفة وهي في سن التاسعة عشر. على الرغم من نجاح مسيرتها الفنية إلا أن حياتها الشخصية كانت مليئة باللحظات الصعبة المليئة بالحُزن، والفقد، والألم. نجحت الممثلة “ماريون كوتيارد” في تجسيد بياف بكامل هيئتها، وحركاتها، وشكلها بمنتهى البراعة؛ مما جعلها تستحق جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة وهي المرة الأولى التي تُمنح فيها جائزة أوسكار لدور باللغة الفرنسية، الفيلم من إخراج أوليفيه داهان.

Un prophète 2009

 Un prophète
(2009) on IMDb

جمع هذا الفيلم بين الثقافة العربية والفرنسية ووضح معاناة الجالية العربية المسلمة في فرنسا بعد أحداث 11 سبتمبر، وتدور أحداث الفيلم حول شاب عربي مسلم يُدعى “مالك” يزج به في أحد السجون الفرنسية فيجد نفسه مُحاط بعالم المافيا، وتتوالى الأحداث إلى أن يصبح زعيماً لهم، الفيلم من بطولة طاهر رحيم الممثل الفرنسي الجزائري.

A Very Long Engagement 2004

 Un long dimanche de fiançailles
(2004) on IMDb

هذا الفيلم الرائع أحد أفضل الأفلام ذات الطابع الرومانسي على الإطلاق، ربما قصة لم تشاهدها قبلاً. الفيلم من فئة الدراما الرومانسية والغموض ومدته ساعتين، تدور الأحداث في فرنسا بحقبة الحرب العالمية الأولى حيث يُجند كُل من يستطيع القتال. ولكن قبل هذا كانت قصة حب مُتجذرة في قلب اثنين من الأطفال (ماتيلدا) و(مانيك)، حتى نضج حب وأضحى الجِزّر شجرة تُثمر في مرحلة الشباب الناضج. ولكن الحرب المشؤمة أخذت الأرواح وتركت الحب فقط، يذهب (مانيك) إلى الحرب ويختفي بدون أخبار أو نبي يؤكد موته. فتشتعل (ماتيلدا) بالأمل وتذهب للبحث عن حبيبها وخطيبها في رحلة ستتعرف بها معنى الحياة الحقيقة والمشاعر الإنسانية الراجحة.

The Diving Bell And The Butterfly 2007

 Le scaphandre et le papillon
(2007) on IMDb

فيلم عظيم جداً، مُفعم بالمشاعر المُرهفة والإنسانية. لآنها لا تُجسد خيال جامح أو تتلمس ما يشبه الواقع بل تقتبس أحداثها من حقيقة، وتقص علينا حكاية رائعة أشبه بحكايات الخيال وقصص قبل النوم المُترعة بالجمال، ولكن المُفارقة هنا أن هذا العمل هو حقيقي بكل ما تحمل الكلمة من معنى. تم اقتباس أحداث الفيلم من مُذكرات تحمل نفس اسم الفيلم. ويندرج هذا العمل تحت فئة قصص السيرة الذاتية والدراما.

Amour 2012

 Amour
(2012) on IMDb

يصنفه البعض كأفضل فيلم رومانسي في تاريخ السينما العالمية على الإطلاق، ويصنفه البعض الأخر كواحد من أفضل المُعالجات السينمائية العميقة، مُكتظة بالمشاعر الحقيقية ومنغمسة في أصل العلاقات الاجتماعية الإنسانية. أنه عمل أصيل ستستكشف فيه حميمية الحب من جديد. يندرج هذا العمل العظيم تحت فئة الدراما الرومانسية بمدة تزيد عن ساعتين

Elle 2016

 Elle
(2016) on IMDb

فيلم غموض، إثارة نفسية وجريمة مُثير، أشاد به العديد من النقاد تدور أحداث الفيلم حول (ميشيل) ذات شخصية مُستحكمة وقوية، ومالكة لإحدى شركات ألعاب الفيديو. تضع (ميشيل) عملها فوق كل شيء وتغوص في عالمه كما تغوص في واقع حبها لحبيبها، ولكن تتغير الأمور بعد أن تتعرض (ميشيل) لهجوم من شخص ملثم يغتصبها داخل منزلها. حينذاك تحاول أن تتعقب المعتدي عليها، وعندما تتوصل إليه، تدخل في لعبة مشوقة وخطيرة مع غريمها. ماذا سيحدث بعدها؟

Incendies 2010

 Incendies
(2010) on IMDb

استوحي هذا الفيلم من مسرحية الكاتب اللبناني “وجدي معوض”، وتدور أحداثه حول توأمين ” جان وسيمون ” تتوفى والدتهما أثناء وجودهم بكندا، وتترك لهما وصية تُطالبهما فيها بالعودة للوطن من أجل اكتشاف جذورهما وسط حروب الشرق الاوسط مما جعل الرحلة مليئة بالصعاب. رُشح الفيلم للحصول على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية، وهو من بطولة لبنى الزبال ومن إخراج دينيس فيلنوف.

Trois couleurs بأجزائه الثلاثة

 Trois couleurs: Bleu
(1993) on IMDb


السلسلة الدرامية الفرنسية الأفضل على الإطلاق، وهي عبارة عن ثلاثة أفلام كل فيلم  بإسم ولون مختلف عن سابقه، تدور أحداث هذا الفيلم حول قصة حياة امرأة توفى زوجها وابنها الوحيد في حادثة فتصبح وحيدة تعاني من شعور الفقد والمأساة والألم الصامت بالرغم من الإنهيار النفسي التي تشعر به وتحاول البحث عن من يشاركها حزنها، حصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية، الفيلم من بطولة إيرين جاكوب، جان لوي ترينتينيان ومن إخراج كريستوف كيشلوفسكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *