أفضل 10 أفلام إيرانية في التاريخ

شارك

الأفلام الإيرانية من أكثر الأفلام التي تأخذ تقييماً إيجابياً من قبل النقاد وجوائز عالمية في جميع مهرجانات السينمائية في العالم، فعلى الرغم من  لاعتقاد السائد لدى المشاهد بأنها عبارة عن قصص محدودة فقط بسبب المحظورات الرقابية، فهي سينما متنوعة بالموضوعات، والأفكار، وهي تشكل بالفعل أساس من أسس الأفلام العالمية، وسنتحدث هنا عن مجموعة من أفضل أفلام السينما الإيرانية.

A Separation 2011

 A Separation
(2011) on IMDb

فلم درامي إيراني تم إنتاجه عام 2011، من إنتاج وإخراج “أصغر فردهاي” وبطولة كل من : ليلى حاتمي، بيمان معادي، شهاب الحسيني، وسارية بيات، وهو يرتكز حول زوجين إيرانيين من الطبقة الوسطى يقرران الإفتراق بعد أن وجدت الأم أن عليها تأمين مستقبل جيد لابنتها بالخارج، وأن الأب لا يريد ترك عمله ووالده المريض، وبخيبة أمل ويأس تعاني منهما ابنتهما بسبب خلافات والديها الأنانية، تنشأ صراعات أخرى، إذ يوظف أباها مقدمة رعاية من الطبقة الفقيرة تدعى “راضية” لأبيه المسن الذي يعاني من مرض الزهايمر ، ولتحدث مشكلة بعد ذلك، ألا هو اتهام تلك المرأة بالسرقة، ودفعها خارج المنزل وهي حامل وهو لم يكن يعلم بذلك، ليقع بورطة ألا وهي اتهمامه بجريمة قتل.


About Elly 2009

 About Elly
(2009) on IMDb

من إخراج العبقري “أصغر فردهاي”  الذي تكريمه أيضاً في المحافل الدولية كأفضل مخرج بمهرجان برلين وأفضل فيلم في مهرجان ترايبيكا، وأكثر من عشرين جائزة من مختلف المهرجانات السيمائية حول العالم.
الفلم من بطولة “جولشفتيه فرحاني”، “تارانه اليدوستي”، “شهاب حسيني”، “بيمان معادي”، والذي يتناول فيه قصة قصيرة عن المجتمع الإيراني والأسرار غير المكشوفة بقصة هؤلاء الأشخاص الذين ذهبوا رحلة إلى الشمال لتنتهي رحلتهم في النهاية على شاطئ قزوين، إذ كان كل شخص برفقة زوجته عدا أحمد وإيلي الذين أتيا مع الأصدقاء بغية تعارفهما مع بعضهما البعض، على أمل أن ينسجمان ويرتبطان، إلا أن المشاكل الكارثية التي حدثت عند ذلك الشاطئ غيرت الكثير من الأمور، وكشفت عن الكثير من شخصيات أولئك الناس الذين قضوا وقتهم كل الوقت بفرح وسعادة وغناء، وأهم حقيقة لم يصلوا إليها بعد،  كانت إيلي، فكل معلوماتهم عنها، أنها تعمل كمعلمة في الروضة لأبناء السيدة زبيدة، فقط ذلك، إذاً من هي يا ترى؟
يصور الفلم ارتباط حياة الشخص بين ماضيه وحاضره، والهرب مما لا يريده والذي يفرضه الواقع عليه، وكيف على المرأة الإيرانية الإخلاص دوماً وحتى إن كلف ذلك حياتها، بدون أي فضل، فقط عليها القيام بذلك لأنه من واجبها أو لن تلاقي احتراماً من مجتمعها، لماذا من واجبها؟، هذا ما سلط عليه الفلم طيلة الوقت.


Children of Heaven 1997

 Children of Heaven
(1997) on IMDb

أنتج عام 1997، من إخراج “مجيد مجيدي” ، والذي نال على جائزة فينكس كريستال لأفضل فلم في مهرجان الفجر الخامس عشر، كما رشح لجائزة كان ولجائزة الأوسكار كأفضل فلم أجنبي لعام 1998.
يحكي فيه قصة عائلة فقيرة جداً، يعاني الأب كثيراً لكسب المال والرزق لإعالة عائلته المكونة من طفلين علي و زهرة وزوجته المريضة، إلا أنه في يوم من أيام يتمزق حذاء زهرة، فيقوم علي بأخذه للمصلح، وبعد الانتهاء يضعه بمكان خاطئ وهو يشتري الخضار لعائلته، وبهذه اللحظة، يمر عامل النظافة من هناك، ويأخذ الحذاء باعتقاده بأنها مجرد قمامة، وهنا تحدث الكارثة، أين الحذاء؟ لقد فتش علي في كل ماكان، ماذا عليه أن يفعل؟
قرر بالنهاية العودة واخبار أخته التي حزنت جداً، ووعدها بأن لا تقلق وبأنه سيعيرها حذاته بالتناوب من أجل المدرسة، شرط أن لا تخبر أبويهما كي لا يحزنان.
الفلم ببطولة “مير فاروق هاشميان” بدور علي، و”بهاري صدقي” بدور زهرة، “راضي ناجي” بدور أب علي، و”فريشته سارباندي” بدور أم علي.


Taste of Cherry 1997 طعم الكرز

 Taste of Cherry
(1997) on IMDb

فلم درامي لعام 1997، من إنتاج وإخراج “عباس كياروستامي” وبطولة “هومايون إرشادي”، والذي حاز على جائزة Palme d’Or في مهرجان كان السينمائي لعام 1997.
الفلم فكرته بسيطة ولكنها عميقة بنفس الوقت، عن رجل يدعى “بديع” في منتصف عمره، يقود سيارته عبر طهران بحثاً عن شخص يقوم بعمل له مقابل مبلغاً كبيراً من المال، إلا أن كل من يسأله ما هو العمل ينسحب ويعلن اعتذاره عن هذه المهمة الغريبة.
كان بديع يبحث عن من يسكب التراب فوق قبره حفره لنفسه من أجل الانتحار، دون مناقشته سبب رغبته في ذلك، أول شخص طلب منه كان جندي كردي خجول رفض القيام بالمهمة كما هرب من السيارة، أما عن ثاني شخص وهو مدرس لاهوتي أفغاني رفض أيضاً لاعتراضاته الدينية على الانتحار، أما الثالث هو محامي ضرائب في أذربيجان، وكان مستعد للقيام بأي شيء من أجل المال لإنقاذ طفله الصغير .
حول آراء المشاهدين فقد وصفوا أن نهاية الفلم غامضة نوعاً ما، مما جعل المخرج عباس يصرح بأن الحيرة والغموض يشكلان رمز الحياة.


The Salesman 2016

 The Salesman
(2016) on IMDb

فلم درامي إنتاج مشترك بين فرنسا وإيران لعام 2016 من تأليف وإخراج العبقري “أصغر فردهادي”، وبطولة كل من “ترانيح اليجوستي” و”شهاب الحسيني” والذي اعتمد في قصته على مسرحية ميلر إذ ستجد العديد من المواضيع المشتركة.
تم تصوير هذا الفلم في طهران عام 2015، وعرض لأول مرة في مهرجان كان السينمائي 2016، حيث فاز بجائزتين هما جائزة أفضل سيناريو لأصغر فاردهادي وأفضل ممثل عن حسيني، كما تلقى العديد من النقد والمراجعات الإيجابية، وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل فلم بلغة الأجنبية، إلا أن فردهادي لم يحضر حفل توزيع جوائز الأوسكار احتجاجاً على القرار الإمريكي رقم 13769.
لنتكلم الآن عن قصة الفلم الذي يدور حول زوجين شابين هما عماد ورنا، إذ يعمل عماد في مدرسة محلية وهو شخص محبوب جداً، وفي إحدى الليالي، تنهار شقتهم ويهربون مع السكان الآخرين للمبنى، وبمحاولة يائسة للعثور على مكان آخر للعيش، يقوم أحد زملائهم بمساعدتهم على إيجاد واحدة، التي سكنته امرأة مؤخراً، ولكنها غادرته بعجلة من أمرها وتخلت عن كل ممتلكاتها هناك.
وفي أحد الليالي، يعود عماد إلى منزله ليجد أن رنا مفقودة، والحمام مغطى بالدماء، فيهرع إلى المستشفى بعد أن يبلغه أحد جيرانه عن حالة زوجته ويطلب منه تغيير أقفال الشقة، ليصبح من واضح أن زوجته لم تتعرض لحادث عادي، بل تتم الاعتداء عليها من قبل متطفل، وخاصة بعد أن علم من الجيران أن المستأجر السابق للشقة كانت عاهرة، وكان يوجد مشاكل بينها و بين زبائنها، ليقوم هو بالبحث بكافة الطرق عن ذلك المغتصب، وبنفس الوقت أن يفعل كل ما بحوزته لمساعدة زوجته وإخراجها من صدمتها.


Turtles Can Fly 2004

 Turtles Can Fly
(2004) on IMDb

على مقربة من الحدود الايرانية التركية , يحاول سوران – 13 عام – تثبيت هوائي لاستقبال خبر سقوط نظام صدام حسين في العراق على التليفزيون , فى الوقت الذي يعاني شخص اخر من العجز بعد المرور بلغم ارضي وسط دوامة الحرب التى لاترحم .


Baran 2002

 Baran
(2001) on IMDb

لطيف يعمل فى احد مواقع البناء في طهران مع بعض العمال الأكراد والعمال غير الشرعيين ذوى الجنسية الأفغانية.
لطيف عندما تثقله المهام الجديدة كعامل أفغاني ، و مع شعوره بالاستياء من التشريد و معاملته بقسوة يكتشف حبه لفتاة تدعى باران. يلين نحو باران و يحبها ، ويحاول ان يظهر حبه لها من جديد ليفعل ما في وسعه لتخفيف المشاق التي تعاني منها في العمل. و مع قسوة مفتشي الحكومة الذين يستخدمون القوة مع جميع الأفغان، يكتشف أنه لا يستطيع أن يتحمل دون أن يكون لها.فيقرر ان لا يتوقف عند أي شيء لإنقاذ حبه.


The Past 2013

 The Past
(2013) on IMDb

من إخراج المخرج العظيم أصغر فرهادي
أحمد (علي موصافا) رجلٌ إيراني يقوم بهجر زوجته الفرنسية ويرحل لوطنه. بعد سنواتٍ طوال يعود أحمد لباريس من أجل إكمال إجراءات الطلاق من زوجته. يجد أحمد زوجته على علاقةٍ برجلٍ عربي يُدعى سمير (طاهر رحيم)، حيث إن سمير رجلٌ متزوج ولديه صبي إلا أنهما في غيبوبة. تتعقد الأحداث كثيرًا لينكشف سرٌ يُذهل الجميع ويقلب حياتهم رأسًا على عقب.


Mohammad Rasoolollah 2015

 Muhammad: The Messenger of God
(2015) on IMDb

محمد رسول الله هو فيلم سينمائي إيراني صدر عام 2015 من إخراج المخرج الإيراني (مجيد مجيدي) يتحدث عن نبي الإسلام (محمد بن عبد الله) منذ ولادته مرورًا بطفولته، كما يتضمن مشاهد لوفاة والدة النبي بقرية الأبواء وفترة طفولته بقرية السعدية، وتنتهي أحداث الفيلم عند رحلة النبي محمد إلى الشام، والوصول إلى صومعة الراهب بحيرا الذي بشّر عم النبي أبي طالب بظهور خاتم الأنبياء.
تم تصوير بعض مشاهد الفيلم في جنوب أفريقيا وتم التصوير الكلي في مدينة قم بإيران، ولقد تم بدء التصوير عام 2008 و انتهى بعام 2014. أكّد مخرج الفيلم أن الفيلم لم يتضمن مشاهد تظهر ملامح نبي الإسلام ولكن بعض التيارات والمؤسسات كجامع الأزهر في مصر أطلقت أحكامًا مسبقة دون مشاهدة أي جزء من الفيلم. .
ويضم الفيلم الذي يعتبر انتاجًا سينمائيًا ضخمًا في تاريخ سينما الأفلام الإسلامية، كوكبة من نجوم السينما في إيران، علي رضا شجاع نوري بدور عبد المطلب، ومهدي باكدل بدور أبو طالب، ومينا سادتي بدور آمنة، وسارة بيات بدور حليمة مرضعة الرسول محمد، هذا إضافة إلى مشاركة نخبة من النجوم الإيرانيين.
تم عرض فيلم محمد رسول الله` في الدنمارك وتحديدآ عند مدينة كوبنهاغن الدنماركية وتعتبر الدنمارك أول دولة اوربية يعرض فيها الفيلم، حيث حضر المخرج بنفسه لمشاهدة الفلم، ويأتي عرض الفيلم في الدنمارك بعد أيام من عرضه في لبنان ولقى ترحيبآ واسعآ
تم عرض فيلم محمد رسول في البلدان المختلفة مثل روسيا ولاقى اقبالا منقطع النظير من قبل حشد غفير من المشاهدين ووسائل الاعلام العامة في موسكو


3 Faces 2018

 3 Faces
(2018) on IMDb

أحمد (علي موصافا) رجلٌ إيراني يقوم بهجر زوجته الفرنسية ويرحل لوطنه. بعد سنواتٍ طوال يعود أحمد لباريس من أجل إكمال إجراءات الطلاق من زوجته. يجد أحمد زوجته على علاقةٍ برجلٍ عربي يُدعى سمير (طاهر رحيم)، حيث إن سمير رجلٌ متزوج ولديه صبي إلا أنهما في غيبوبة. تتعقد الأحداث كثيرًا لينكشف سرٌ يُذهل الجميع ويقلب حياتهم رأسًا على عقب.
ﺇﺧﺮاﺝ: أصغر فرهادي ﺗﺄﻟﻴﻒ: معصومة لاهيدج و أصغر فرهادي طاقم العمل: برنيس بيجو طاهر رحيم علي موصافا بولين بورليت إلياس اجياس جين جيستان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *